تعتبر الصناعة ارتفاع ضريبة القيمة المضافة على المشروبات الغازية "غير عادل وتمييزي" ، بينما يصفه بعض خبراء التغذية بأنه "غير كاف"

الحلويات

على الرغم من أن الزيادة في ضريبة القيمة المضافة على المشروبات الغازية ، والتي سترتفع من 10 إلى 21٪ ، يجب تحديدها في الموازنات العامة للدولة التي لم يتم تقديمها بعد والتفاوض بشأنها ، إلا أنها أثارت الغبار بالفعل بين صناعة الأغذية وخبراء التغذية.

بالنسبة إلى الاتحاد الإسباني لصناعات الأغذية والمشروبات (FIAB) ، الذي نشر بيانًا قاسيًا بعد الأخبار مباشرة ، فإن الإجراء "غير عادل وتمييزي" و "له تأثير تجميعي سيكون له أيضًا تأثير أكثر خطورة على الأكثر حرمانًا ، والأكثر تضررًا من الأزمة ". ولدى جمعية المشروبات المنعشة (Anfabra) الرأي نفسه الذي يشير أيضًا إلى أن الإجراء له "عنصر أيديولوجي واضح".

من جانبها ، فإن الرابطة الوطنية لمصنعي العصير في إسبانيا ، وهي شركة أخرى من المشروبات المتأثرة ، "تنظر بقلق إلى التدبير" ، حيث لا يمكن أن تحتوي العصائر بموجب القانون على سكريات أو محليات مضافة وهذا الإجراء يمثل أيضًا هجومًا واضحًا ضد مصالح المنتجين الأسبان للحمضيات والخوخ والعنب وقطاعات الفاكهة والخضروات الأخرى ، حيث إن الانخفاض المحتمل في استهلاك العصير سيؤثر أيضًا على هذا القطاع المنتج.

يؤكد أرباب العمل الثلاثة أيضًا على أن الإجراء سيكون له تأثير خاص على قطاع الضيافة. "مع هذا الإجراء ، الذي سيقلل بشكل كبير من الاستهلاك ، تُظهر الحكومة أيضًا نقصًا كبيرًا في الحساسية تجاه قطاع مثل صناعة الضيافة ، الذي تأثر بشكل خطير بالوباء" ، كما يقول المدير العام لـ FIAB ، موريسيو غارسيا دي كيفيدو.

ما هي ضريبة المشروبات الغازية

على الرغم من أن Anfabra تؤكد أنه "ليس لديها صرامة علمية في الرغبة في فرض ضرائب على المشروبات السكرية أو المحلاة" ، فإن الحقيقة هي أن تأثير الضرائب من هذا النوع على الصحة قد تمت دراسته كثيرًا ، لا سيما فيما يتعلق مشروبات سكرية.

مع الضريبة الجديدة ، ستكلف علبة مشروب غازي بسعر 0.69 يورو 0.76 يورو.

بالفعل في عام 2016 ، طلبت منظمة الصحة العالمية فرض ضريبة على هذا النوع من المشروبات للحد من السمنة ومرض السكري من النوع 2 والتسوس. وفي الواقع ، أوصى الحكومات بتنفيذ إجراءات مالية من شأنها أن تؤدي إلى زيادة أسعار المشروبات الغازية "بنسبة 20٪ على الأقل".

بالنسبة لخبير التغذية خوان ريفنجا ، الذي ظل يطالب بضرائب عامة على هذه المشروبات منذ سنوات ، فإن إعلان الحكومة ، رغم أنه يسير في الاتجاه الصحيح ، يقصر: "إنه إجراء مرئي ، يواجه المعرض ، مثير للإعجاب للغاية ، لكن الزيادة السعر النهائي صغير جدا ". مع الضريبة الجديدة ، ستكلف علبة مشروب غازي بسعر 0.69 يورو 0.76 يورو.

في رأي Revenga ، لا يكون للإجراءات المالية فائدة عملية كبيرة إذا لم تكن مصحوبة بسياسات إضافية تعزز هذه: "يجب أن تسير السياسات الضريبية جنبًا إلى جنب مع الإعانات التي تعزز الأطعمة الصحية. ومن الضروري أيضًا خصم المنتجات الصحية ، وتخفيض ضريبة القيمة المضافة ، على سبيل المثال ، على المنتجات الطازجة ".

بالنسبة إلى اختصاصي التغذية دانيال أورثوا ، يجب أن تكون هذه الخطوة الأولى من خطوات عديدة: "إذا كان ما نريده هو تثقيف السكان وفهم أن هذا النوع من المشروبات الغازية لا يمكن أن يكون نتاجًا للاستهلاك المعتاد ، فيجب أن تسير اللوائح جنبًا إلى جنب من التعليم. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسنعمل فقط على ضمان ألا يستهلكه الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمله ".

فيconsumogob ، نعمل على تدابير لإنهاء سمنة الأطفال:
🥫 تطبيق ملصق Nutriscore
فرض ضرائب على المشروبات السكرية
🍽 تحسين التغذية في المدارس
📺 تغيير قيم إعلانات الأطفال

تقرير # الادينو 2019 👉 https://t.co/67PKzbk4a6 pic.twitter.com/jbuH0jp18y

- وزارة الاستهلاك (consumogob) 30 سبتمبر 2020

في الواقع ، تعد الزيادة الضريبية جزءًا من إستراتيجية أعلنتها محفظة ألبرتو غارزون والتي تتضمن أيضًا تنفيذ ملصق Nutriscore المثير للجدل ، وتحسين التغذية في المدارس وتغيير قيم الإعلان للأطفال ، وهي قضايا إنهم يناقشون بالتوازي مع الصناعة.

في رأي Revenga "الضرائب هي وسيلة لصرف الانتباه عن ما يهم الصناعة حقًا ، وهو إدارة الإعلانات".

هل يعقل فرض ضريبة على المشروبات والعصائر المحلاة؟

على الرغم من أن الجميع توقع مثل هذا الإجراء ، الذي سبق أن أعلنته وزارة شؤون المستهلك الجديدة ، إلا أنهم لم يتوقعوا أن تشمل الضريبة المشروبات المحلاة والعصائر بالتساوي.

على عكس السكر ، الذي تمت دراسة آثاره الصحية على نطاق واسع ، لا تزال المحليات موضع جدل علمي. "تمت دراسة تأثيرها السلبي على التمثيل الغذائي كثيرًا ، وهناك بعض العلوم الأولية التي تشير إلى أنها ليست آمنة كما تم التأكد من رؤيتها على المدى الطويل ، ولكن الدليل ليس قاطعًا" ، يعترف Revenga.

ومع ذلك ، في رأيه ، يعتبر تضمين المشروبات المحلاة "تقدمًا كبيرًا" ، لأن المشكلة ليست السكر فقط ، ولكن استهلاك المشروبات الغازية بشكل عام "يرتبط بأنماط الأكل غير الصحية".

علامات:  جمال الحلويات حضاره 

مقالات مثيرة للاهتمام

add
close

المشاركات الشعبية

The industry considers the rise in VAT on soft drinks "unfair and discriminatory", while some nutritionists call it "insufficient"

Although the increase in VAT on soft drinks, which will go from 10 to 21%, must be specified in the General State Budgets that have yet to be presented and negotiated, they have already raised dust between the food industry and nutritionists.

For the Spanish Federation of Food and Beverage Industries (FIAB), which has published a harsh statement just after the news, the measure is "unfair and discriminatory" and "only has a collection effect that will also have a more serious impact on the most disadvantaged incomes, those most affected by the crisis ”. The Refreshing Drinks Association (Anfabra) has the same opinion, which also points out that the measure has "a clear ideological component."

For its part, the National Association of Juice Manufacturers of Spain, another of the affected beverages, "is concerned about the measure", since juices cannot by law contain added sugars or sweeteners and this measure also represents a clear attack against the interests of Spanish producers of citrus, peaches, grapes and other fruit and vegetable sectors, since a possible decrease in juice consumption would also affect this producing sector.

The three employers also emphasize that the measure will have a special impact on the hospitality sector. "With this measure, which is going to significantly reduce consumption, the Government also shows a great lack of sensitivity with a sector such as the hotel and catering industry, seriously affected by the pandemic," says the general director of FIAB, Mauricio García de Quevedo.

What is a tax on soft drinks for

Although Anfabra assures that "it has no scientific rigor to want to tax sugary or sweetened beverages", the truth is that the impact that taxes of this type have on health has been studied quite a lot, especially with regard to sugary drinks.

With the new tax, a can of soda with a price of € 0.69 would cost € 0.76.

Already in 2016, the WHO asked to tax this type of drink to curb obesity, type 2 diabetes and cavities. And, in fact, it recommended that governments implement fiscal measures that would lead to an increase in the price of soft drinks "of at least 20%."

For the nutritionist Juan Revenga, who has been asking for public taxes for these drinks for years, the Government's announcement, although going in the right direction, falls short: “It is a visual measure, facing the gallery, very impressive, but the increase the final price is very small ”. With the new tax, a can of soda with a price of € 0.69 would cost € 0.76.

In Revenga's opinion, fiscal measures do not have much practical use if they are not accompanied by additional policies that reinforce these: “Tax policies have to go hand in hand with subsidies that promote healthy foods. It is also necessary to deduct healthy products, reducing VAT, for example, on fresh products ”.

For the dietician-nutritionist Daniel Ursúa this step should be the first of many: “If what we want is to educate the population and understand that this type of soft drink cannot be a product of habitual consumption, regulation must go hand in hand of Education. If not, we will only be ensuring that people who cannot afford it, do not consume it ”.

At @consumogob we work on measures to end childhood obesity:
🥫 Implement Nutriscore labeling
🍬 Taxing sugary drinks
🍽 Improve nutrition in schools
📺 Change the values ​​of children's advertising

Report # Aladino2019 👉 https://t.co/67PKzbk4a6 pic.twitter.com/jbuH0jp18y

- Ministry of Consumption (@consumogob) September 30, 2020

In reality, the tax hike is part of a strategy announced by Alberto Garzón's portfolio that also includes implementing the controversial Nutriscore labeling, improving nutrition in schools and changing the values ​​of advertising for children, issues that are they are discussing in parallel with the industry.

In Revenga's opinion "taxes are a way of distracting attention from what really interests the industry, which is the management of advertising."

Does it make sense to tax sweetened drinks and juices?

Although everyone expected such a measure, which had already been announced by the new Ministry of Consumer Affairs, they did not expect that the tax would include sweetened beverages and juices equally.

Unlike sugar, whose health effects have been widely studied, sweeteners continue to be the subject of scientific controversy. "Their negative effect on metabolism has been studied a lot, and there is some preliminary science that indicates that they are not as safe as it has been made to see in the long term, but the evidence is not conclusive", admits Revenga.

In his opinion, however, it is "a huge advance" that sweetened beverages are included, since the problem is not only sugar, but the consumption of soft drinks in general "is associated with unhealthy eating patterns."

Tags:  Desserts Selection Recipes 

Interesting Articles

add