هل المعكرونة حقا تجعلك دهنا؟ دراسة جديدة تعيد فتح النقاش

الحلويات

بعد فترة طويلة من شيطنة الدهون ، كان الاتجاه السائد في السنوات الأخيرة هو الهروب من الكربوهيدرات مثل الطاعون ، سواء بسبب الوزن أو المشاكل الصحية. حمية البروتين و لو كارب هم في الموضة والعديد من الخبراء يطالبون بتغيير الهرم الغذائي التقليدي الذي يعطي أولوية كبيرة للحبوب. تعاني المعكرونة بشكل خاص من هذا الهجوم على الكربوهيدرات ولا أحد يعتقد تقريبًا أنها يمكن أن تكون صالحة في نظام غذائي لفقدان الوزن ، ولكن هل هذا حقًا يسبب السمنة؟ أعادت دراسة جديدة تم تطويرها في إيطاليا فتح النقاش بعد تحليل علاقتها بمؤشر كتلة الجسم.

يحب معظمنا المعكرونة ، وعادةً ما ترتبط بالعطلات أو النزوات أو الاحتفالات ، فهي تعيد ذكريات الطفولة والمآدب التي لا تُنسى في زيارات إيطاليا. لكن من المعروف أنه يسبب السمنة لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. إنه حيوي للغاية ولهذا السبب يرتبط بالنظام الغذائي للرياضي الذي يحتاج إلى احتياطيات كبيرة لتحمل فترات طويلة من الكثافة العالية ، مثل راكبي الدراجات أو العدائين أو السباحين. ومع ذلك ، فقد كان تقليديًا عنصرًا أساسيًا في نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي ، ويتم تناوله يوميًا خاصة في إيطاليا. لهذا السبب أراد فريق بحث إيطالي التحقيق في تأثير استهلاكه على السمنة.

بيانات واستنتاجات الدراسة

كانت البداية في هذا العمل هي الافتقار إلى ببليوغرافيا تناولت الاستهلاك التقليدي للمعكرونة في إيطاليا ضمن النظام الغذائي المتوسطي فيما يتعلق بوزن الجسم. نتيجة للسمعة السيئة التي يتمتع بها هذا الطعام في السنوات الأخيرة ، حاول الباحثون تقييم ارتباط استهلاك المعكرونة بمؤشر كتلة الجسم (BMI) ومؤشر الخصر / الورك (ICC) من خلال دراستين وبائيتين.

تم نشر نتائج البحث ، الذي أجراه معهد Mediterráneo Neurológico Neuromed de Pozzilli ، في مجلة Nutrition & Diabetes ، وأصدرت بعض النتائج المثيرة للاهتمام والتي ، على أي حال ، يجب أخذها بحذر. يتألف الإجراء من أخذ بيانات من حوالي 23000 شخص مقسمة إلى مجموعتين كبيرتين للدراسة ، وهما Moli-sani و INHES.

على وجه التحديد ، تم تجنيد 14402 مشاركًا عشوائيًا أكبر من 35 عامًا من منطقة موليز و 8964 مشاركًا أكبر من 18 عامًا من جميع أنحاء إيطاليا. لجمع البيانات ، تم استخدام استبيانات حول عادات استهلاك الغذاء وتكرارها ، بما في ذلك يوميات على مدار 24 ساعة. بالإضافة إلى ذلك ، تم جمع معلومات عن الوزن والطول ومحيط الورك والخصر ، وفي بعض الحالات مع القياسات فى الموقع وآخرون يأخذون ببساطة البيانات الأنثروبومترية التي أبلغ عنها المتطوعون مباشرة.

بعد تحليل تطور مؤشر كتلة الجسم وقيمة ICC للمشاركين فيما يتعلق باستهلاك المعكرونة ، خلص المسؤولون عن الدراسة إلى أنه ، في النظام الغذائي المتوسطي ، ليس للمعكرونة ارتباط سلبي بزيادة السمنة ، وحتى يمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزن صحي. كما ذكر جورج بوريس ، الباحث في معهد نيوروميد ، فإن استهلاك المعكرونة لا يرتبط بزيادة الوزن ، بل على العكس ، يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تحسين مؤشر كتلة الجسم ضمن نظام غذائي متوازن.

القيود والتحفظات: دعونا لا نرمي الأجراس

على الرغم من الاستنتاجات السعيدة ، فإن الباحثين أنفسهم يقبلون قيود عملهم. في المقام الأول ، إنها دراسة قائمة على الملاحظة ، حيث لا تكون استبيانات تكرار الاستهلاك دقيقة للغاية لجمع البيانات مع مثل هؤلاء المشاركين الكبار. نظرًا لأنها دراسات مقطعية ، لا يمكن إنشاء علاقة السبب والنتيجة ، ويجب مراعاة نقص البيانات أو الدقة في العديد منها.يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضًا التقليل من التقدير والمبالغة في التحيز في استخدام منهجيات النظام الغذائي والبيانات المستخرجة ، بالإضافة إلى العلاقة الخطية المتداخلة المقدمة من حيث الأطعمة المشار إليها ، وحقيقة أنه تم أخذ البيانات الغذائية فقط مرة واحدة.

هناك حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام أعتقد أنها جديرة بالذكر وهي أن شركة المعكرونة متعددة الجنسيات Barilla قد شاركت في تمويل الدراسة ، جنبًا إلى جنب مع العديد من منظمات دعم الأبحاث ، على الرغم من أن المؤلفين أعلنوا عدم وجود تضارب في المصالح والإجمالي والاستقلال المطلق في عملهم واستنتاجاتهم.

الآن ، هل يمكننا أن نأكل كل المعكرونة التي نريدها دون ندم؟ هل تساعدك المعكرونة على إنقاص الوزن؟ من الواضح أن هذه أسئلة سخيفة. في المقام الأول ، لا يبدو لي أنه من الصحيح تقدير قيمة الطعام فقط لقدرته على "جعلنا بدينين أو خسارة الوزن" ، حيث إنني أؤيد إعطاء الأولوية لجودة العناصر الغذائية ككل وليس للسعرات الحرارية الموجودة بها. ثانيًا ، دعونا لا نتجاهل حقيقة أن المعكرونة لا تؤكل بمفردها ، وفي كثير من الأحيان تكون الصلصات والمرافق هي التي تزيد من طاقة الطبق والدهون والسكريات.

والأهم من ذلك ، حتى في هذه الدراسة ، تم التأكيد على أن استهلاك المعكرونة يمكن أن يكون صحيًا ضمن نظام غذائي متوازن يعتمد على أنماط النظام الغذائي المتوسطي. المفتاح يكمن في التوازن ، وبما أن أخصائية التغذية لوسيا مارتينيز أرغيليس لا تتعب من التكرار ، يجب أن نفكر في المزيد من "الأشياء مع أطباق المعكرونة" وليس "المعكرونة مع الأشياء". يفضل إعطاء الأولوية للخضروات ضمن تلك "الأشياء". وإذا استخدمنا معكرونة القمح الكامل من وقت لآخر ، فهذا أفضل بكثير.

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​والتوازن والحس السليم

أعود إلى البداية للتأكيد على أن المزيد والمزيد من المتخصصين يصرون على أن الكربوهيدرات ، وخاصة الحبوب المكررة ، لا ينبغي أن تكون أساس نظامنا الغذائي اليومي. تقليديًا ، تم غرس هذا فينا ، ولكن هناك العديد من الدراسات الحديثة التي تأخذ التوصيات في اتجاه آخر ، وهو أن نظامنا الغذائي يجب أن يعطي الأولوية للخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات قبل كل شيء.

لكن نعم ، يمكن أن تكون المعكرونة جزءًا من نظام غذائي صحي ، دائمًا بطريقة معقولة. لا أعتقد أنه يجب عليك الاستحواذ على هذه المشكلات إلا إذا كانت لدينا مشاكل صحية حقيقية أو احتياجات غذائية محددة للغاية. كما يقولون ، "يأكل الإيطاليون الكثير من المعكرونة وهم ليسوا جميعهم بدينين" ، ودعونا لا ننسى أنهم في آسيا مغرمون جدًا بالمعكرونة. هناك طرق لتناول المعكرونة دون خوف من زيادة الوزن ، وعلى الرغم من أنها لا ينبغي أن تكون أساس النظام الغذائي ، إلا أنه لا ينصح بالتخلص من الكربوهيدرات تمامًا في نظام غذائي متوازن. أنا سعيد لأن المعكرونة بدأت في الظهور على أنها شيطان شرير ، لكن دعنا لا نغضب ونطبق القليل من الحس السليم.

الصور | Pixabay ، كريستيان كابل
مزيد من المعلومات | التغذية ومرض السكري
مباشرة الى الحنك | المعكرونة ليست فقط مصدر ممتاز للطاقة

Share هل تجعلك المعكرونة حقاً سميناً؟ دراسة جديدة تعيد فتح النقاش

  • موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك
  • تويتر
  • Flipboard
  • البريد الإلكتروني
المواضيع
  • الصحة
  • معكرونة
  • حمية
  • صحي
  • المطبخ الإيطالي
  • دراسات
  • معكرونة

شارك

  • موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك
  • تويتر
  • Flipboard
  • البريد الإلكتروني
علامات:  الحلويات صالة عرض وصفات-دي-الأسماك والمأكولات البحرية، 

مقالات مثيرة للاهتمام

add
close

المشاركات الشعبية

Does pasta really make you that fat? A new study reopens the debate

After a long time demonizing fat, the trend in recent years has been to flee from carbohydrates like the plague, both for weight and health issues. Protein diets and lowcarb They are in fashion and many experts are calling for a change in the traditional nutritional pyramid that gives so much priority to cereals. Pasta is especially suffering from this attack on carbohydrates and almost no one thinks that it can be valid in a weight loss diet, but is it really that fattening? A new study developed in Italy reopens the debate after analyzing its relationship with the body mass index.

Most of us like pasta, it is usually associated with holidays, whims or celebrations, it brings us memories of childhood and memorable banquets on visits to Italy. But it is popular knowledge that it is very fattening because it is high in calories. It is very energetic and that is why it is associated with the diet of the athlete who needs large reserves to withstand long periods of high intensity, such as cyclists, runners or swimmers. However, it has traditionally been a staple in the Mediterranean diet, consumed daily especially in Italy. That is why an Italian research team has wanted to investigate the effect that its consumption has on obesity.

The data and conclusions of the study

The starting situation of this work has been the lack of bibliography that has dealt with the traditional consumption of pasta in Italy within the Mediterranean diet in relation to body weight. As a result of the bad reputation that this food is having in recent years, researchers have tried to evaluate the association of pasta consumption with body mass index (BMI) and waist / hip index (ICC) through two epidemiological studies.

The results of the research, carried out by the Instituto Mediterráneo Neurológico Neuromed de Pozzilli, have just been published in the journal Nutrition & Diabetes, and it has released some interesting results that, in any case, should be taken with caution. The procedure consisted of taking data from some 23,000 people divided into two large study groups, the Moli-sani and the INHES.

Specifically, 14,402 randomized participants older than 35 years from the Molise region and 8,964 participants older than 18 years from all over Italy were recruited. For data collection, questionnaires on food consumption habits and their frequency were used, including a 24-hour diary. In addition, information on weight, height, and hip and waist circumference was collected, in some cases with measurements in situ and others simply taking the anthropometric data directly reported by the volunteers.

After analyzing the evolution of the BMI and ICC of the participants in relation to their pasta consumption, those responsible for the study concluded that, within the Mediterranean diet, pasta does not have a negative association with an increase in obesity, and even can help you maintain a healthy weight. As George Pouris, a researcher at the Neuromed Institute, has stated, the consumption of pasta is not associated with weight gain, on the contrary, within a balanced diet it can actually improve BMI.

Limitations and buts: let's not throw the bells flying

Despite the happy conclusions, the researchers themselves accept the limitations of their work. In the first place, it is an observational study, in which the questionnaires of frequency of consumption are not very precise for data collection with such large participants. As they are cross-sectional studies, a cause-effect relationship cannot be established, and the lack of data or precision in many of them must be considered.The underestimation and overestimation bias in the use of diet methodologies and the data extracted must also be taken into account, as well as the collinearity presented in terms of the indicated foods, and the fact that only dietary data were taken one time.

Another interesting fact that I think is worth mentioning is that the multinational pasta company Barilla has participated in the financing of the study, together with various research support organizations, although the authors have declared the absence of conflicts of interest and the total and absolute independence in their work and conclusions.

Now, can we eat all the pasta we want without regrets? Does pasta help you lose weight? It is clear that these are absurd questions. In the first place, it does not seem correct to me to value a food only for its ability to "make us fat or lose weight", since I am in favor of prioritizing the quality of the nutrients as a whole and not for the calories they have. Second, let's not ignore the fact that pasta is not eaten alone, and many times it is the sauces and accompaniments that increase the energy power, fats and sugars of the dish.

And, more importantly, even this study emphasizes that pasta consumption can be healthy within a balanced diet based on the patterns of the Mediterranean diet. The key is in balance, and as dietitian-nutritionist Lucia Martínez Argüelles never tires of repeating, we should consider much more “things with pasta” dishes and not “pasta with things”. Preferably prioritizing vegetables within that "stuff". And if we use whole wheat pasta from time to time, much better.

Mediterranean diet, balance and common sense

I go back to the beginning to emphasize that more and more specialists insist that carbohydrates, especially refined cereals, should not be the basis of our daily diet. Traditionally this has been instilled in us, but there are many recent studies that are taking the recommendations in another direction, and that is that our diet should prioritize vegetables, fruit, legumes and nuts above all else.

But yes, pasta can be part of a healthy diet, always in a reasonable way. I don't think you have to obsess over these issues unless we have real health problems or very specific nutritional needs. As they say, “Italians eat a lot of pasta and they are not all fat”, and let's not forget that in Asia they are also very fond of noodles. There are ways to eat pasta without fear of gaining weight, and although they should not be the basis of the diet, it is not advisable to completely eliminate carbohydrates in a balanced diet. I'm glad that pasta is starting to be seen as an evil demon, but let's not go crazy either and apply a little common sense.

Photos | Pixabay, Christian Cable
More information | Nutrition & Diabetes
Directly to the Palate | Pasta, not only an excellent source of energy

Share Does pasta really make you so fat? A new study reopens the debate

  • Facebook
  • Twitter
  • Flipboard
  • E-mail
Topics
  • Health
  • Pasta
  • Diet
  • healthy
  • Italian cuisine
  • studies
  • Pasta

Share

  • Facebook
  • Twitter
  • Flipboard
  • E-mail
Tags:  Recipes Desserts Selection 

Interesting Articles

add